EDITING WITH SARA ABDALLAH


اضغط هنا للتقديم http://tiny.cc/0r767y

تفاصيل الورشة:
13 يوليو يوم الorientation (يوم تعريفي)
تبدأ الورشة 20 يوليو
كل سبت من الساعة 7 مساء حتى 10 مساء
لمدة 6 اسابيع
تكلفة الورشة: 2000 جنيه

شروط الاسترداد:
يُسمح بإسترجاع قيمة الإشتراك في الورشة في موعد أقصاه ثلاثة أيام قبل بدء الورشة .. وفي حالة إسترجاع قيمة الإشتراك في الورشة خلال الثلاثة أيام الأخيرة قبل بدء المحاضرة الأولى سيتم خصم ٢٠% من قيمة الإشتراك.. وفي حالة الإسترجاع بعد حضور المحاضرة الأولى (orientation) سيتم خصم ٥٠% من قيمة الإشتراك .. ولا يُسمح بإسترجاع قيمة الإشتراك بعد المحاضرة الثانية.

منهج الورشة:
Day 1 : intro, What do editors do? (مقدمة (ماذا يفعل المونتير
نقاط عامة تطرح للمناقشة في البداية:
- What do editors do? ماذا يفعل المونتير
- The magic of discovering something new, something that was not intended سحر إكتشاف شئ جديد غير مقرر من البداية
History
lumiere-1
تاريخهم مع عرض مقاطع من أفلامهم2-Alice Guy
- أول محاولات تركيب صور متفرقة ورا بعض
- أول محاولات ربط جهاز للصوت بآلة العرض، أول محاولات الخدع السينمائية
the world's first narrative film 1896-
- أول فيلم أمريكي بفريق من الأفرو3-Edwin Porter
:تاريخه مع عرض مقاطع من أفلامthe great train robbery the prisoner of Zenda
George Melies (magic)-4
تاريخه كساحر وأول محاولات الخدع السينمائيةمع عرض مقاطع من أفلامه
5- ظهور مفردات اللغة السينمائية الحالية:
- أول ظهور لفكرة ال continuity
- اختراع الكلوز شوت والبوينت أوف فيو
- .first "reverse angle" cut in film history
- اختراع المشهد اللي بيحصل في مكان واحد ومتصور من زوايا متعددة
- حدد الفرق بين. ال subjective and objective point-of-view shots- إستخدم مشاهد الأحلام لأول مرة وأول واحد يعمل ريڤرس
- الكروس كاتنج
-الكلوز آبس بشكل أوسع وأكثر وعيا بالتأثير السيكولوچي لها على المتفرجإستخدم الفلاش باك
٦- بداية ظهور المدرسة الأمريكية في المونتاچ
٧ - بداية ظهور المدرسة الروسية في المونتاچ
مناقشة حول إختراع لغة السينما اللي لسة بتتقدم وتتطور،وبإختراع لغة السينما تشكل فن السينما، يختلف تماما عن مجرد التصوير والتوثيق
Conclusion
What makes the movie a movie is the editing - المونتاچ هو اللي بيميز السينما عن باقي الفنون،، اللعب بالزمن هو اللي بيخلي المشاهد بيحب الأفلام.. في الأفلام يقدالإنسان على الإنتقال من مكان لمكان في لمح البصر، المونتاچ يقدر يسرع الزمن أو يبطأه أو يوقفه إختيار طول الشوط ومكان القطع بيحدد إزاي المشاهد المفروض يحس.
المونتاچ هو السر الخفي لصناعة الأفلام.
Homework
1- مشاهدة فيلم Run Lula run من أجل مناقشته في المحاضرة المقبلة
2- تحميل أي برنامج مونتاچ يفضله المتدرب وإستخدامه في تجميع عدد من اللقطات (يشترط أن يقوم هو بتصويرها) من أجل تحقيق واحد أو أكثر من مفردات اللغة السينمائية التي تم مناقشتها خلال المحاضرة)
——————————————————————
Day 2 : What is film
1- الفرق بين شريط الصورة الخام والتصوير الديجيتال
- مونتاچ الموفيولا والمونتاچ الرقمي
- مراجعة تطور الكاميرات الديجيتال وتطور المونتاج الرقمي بالتوازي
٢- من ماذا يتكون الفيلم؟
- الفرق بين السيكوانس والمشهد والشوط والفريم.
- مع مشاهدة نماذج لكل منهم
- تمييز بين المشهد والتتابع من المشاهد والفصل والفوتومونتاج والمونتاج المتوازي
- مع مشاهدة نماذج لكل منهم
- الفريم للمونتير.. كل فريم زايد أو ناقص يقدر يخلق نشاذ أو يطلع إحساس مختلف خالص عما هو مطلوب
- ٣- كتير من طرق المونتاچ اللي تم ابتكارها في أواڈل القرن العشرين لسة بتستخدم حتى الآن في كل العالم- قواعد القطع السلس
Breaking The rules
3- فرنسا إختراع الچامب كتBreathless
Time and Rhythm ١- الزمن:
- ما هو الزمن؟ وما هو زمن الفيلم؟
- الفرق بين الزمن الحي والزمن الميت في الفيلم
- كيفية إستخدام كل منهما وتوظيفه في الدراما
- الوصول للتشبع
- مع مشاهدة أمثلة من مشاهد
٢-الإيقاع
- ما هو الإيقاع؟
- إيقاع الفيلم الموجود بداخل السيناريو
- إيقاع الفيلم الموجود خلال اللقطات الل إتصورت (واللي بيظهر في إختيار الألوان والإضاءة والآرت دايركشن وآداء الممثاين وزوايا الكاميرا)
- الإيقاع اللي بنقرره للمونتاج
- الإيقاع داخل الفيلم، الإيقاع داخل المشهد، الإيقاع داخل اللقطة
- إيقاع مكان القطع (إختيار الفريم اللي هنقطع فيه بيفرق في إيقاع الكات)
Home work
- تصوير لقطات بإستخدام أي كاميرا وإختيار قاعدة أو أكثر من قواعد القطع وتطبيقها على المشهد.. على ألا يتعدى عدد الصعات في كل تدريب الخمس قطعات ولا يتعدى طول المشهد أكثر من دقيقة.
- مشاهدة فيلم المومياء.
—————————————————————————
Day 3: Story telling :السرد -١
- ما هي القصة
- بناء القصة
- عناصر القصة :
- بناء الشخصيات
- البيلد آب
- الصراع
- الذروة
- الحدث : الفرق بين الحدث والانشطة بناء الحدث نتيجة
٢- بناء الشخصيات - تطوير الشخصيات - تحولات الشخصيات - كشف الشخصيات - ذروة الشخصية ( لحظة الكشف
- التحقق )
٣- المونتاج و توصيل المعلومات .
- إختيار وقت توصيل كل معلومة والوعي بتأثير الجهل والمعرفة بكل معلومة على المتفرج
Conclusion
الهدف من المونتاج هو حكي القصة .. لو مابتحكيش قصة فمالوش معنى إختيار الإيقاع والستايل والأطوال وما إلى ذلكالمونتاج هو المرحلة الثالثة من بناء القصة بعد الكتابة والإخراج…كل مرحلة منهم لديها وسائل لحكي القصة.
Home work
مشاهدة فيلم لاجوتيه كريس ماركر
- حكي قصة من خلال عشرة صور فوتوغرافية وتشمل كل مراحل القصة المذكورة
- مشاهدة فيلم من إختيار المتدربين للمناقشة
——————————————————————————
Day 4: Editing and other film elements
مونتاچ الصوت:
- مراجعة تارخية لدخول شريط الصوت علي السينما الصامتة
- الفيلم شريط مكون من صوت وصورة .. لابد من التناغم بين الصوت والصورة حتى يتحقق الفيلم
- مم يتكون شريط الصوت؟
- الديالوج - الناريشن - الموسيقى - المؤثرات الصوتية - الفولي مع مشاهدة أمثلة
- الحكاية تحكى بالصوت كما تحكى بالصورة
- كيفية مونتاج الصوت مثلا: إزاي تقطع حوار بين إتنين: خايفين؟ متعصبين؟ متحديين؟ فرق الإيقاع في تقطيع الحوار وسرعته تفرق في الشعور النهائي مع مشاهدة أمثلة
- تصميم شريط الصوت
- إستخدام الموسيقى بطرق متنوعة مع مشاهدة أمثلة
———————————————————————————
علاقة المونتاچ بباقي عناصر الفيلم من تصوير وتمثيل وآرت دايركشن:
————————————————————————————
مونتاچ الأنواع المختلفة من المشاهد
مع مشاهدة نماذج مختلفة من مشاهد أكشن ساسبنس رومانسي رعب….
————————————————————————————
الدمج بين طرق المونتاچ في الأشياء المختلفة
(تلفزيون-برامج رياضية- رياليتي شوز- فيديوجيمز-هوم فيديوز) بصناعة الأفلام
————————————————————————————
علاقة المونتير بالمخرج:
- تجربتي الشخصية في التعامل مع المخرجين وبناء علاقة معهم ومع الفيلم
- كيفية التعامل مع الرؤية المختلفة للمشهد
Killing
Now what to kill and when That need maturity.
———————————————————————————
Day٥:
- مونتاج الفيلم التسجيلي
- تاريخ الفيلم التسجيلي
- الفرق بين الفيلم التسجيلي والتقرير
- أنواع الأفلام التسجيلية مع مشاهدة نماذج
- إختلاف دور المونتير في الفيلم التسجيلي عن الفيلم الروائي
————————————————————————————
*يخصص يوم في منتصف الدورة لمناقشة أفلام ومشاريع المتدربين المطلوب إنجازها مع نهاية الدورة

عن المونتيرة سارة عبدالله
سارة عبدالله مواليد القاهرة سنة 1989، تخرجت من كلية إعلام سنة 2009، و تعلمت إيضا لمدة سنة كيفية صناعة الأفلام بأقل التكاليف في مدرسة الجيزويت. أثناء دراستها منتجت سارة العديد من الأفلام و ايضا أخرجت 5 أفلام قصيرة من ضمنهم مشروع تخرجها (فيلم مدته 20 دقيقية) اول عمل لسارة كمساعد مخرج كان في الفيلم الطويل "هليوبلس" للمخرج أحمد عبدالله و بعدها عملت كمساعد مخرج في العديد من الأفلام القصيرة. و لكنها قررت بعدها ان تعمل كمونتيرة. فبدأت العمل كمساعد مونتير في العديد من الأفلام الطويلة، الأفلام الوثائقية، مثل فيلم "ميكروفون" للمخرج احمد عبدالله اللذي فاز بجائزة احسن مونتاج في مهرجان دبي السينمائي سنة 2010 و العديد من الجوائز الاخرة. عملت ايضا كمساعد مونتير في العديد من الأفلام لنفس المخرج مثل فيلم فرش و غطا 2013، و في الفيلم الوثائقي تحرير: الطيب و الشرس و السياسي 2011 الذي تم عرضه في مهرجان فينيسيا السينمائي سنة 2011. ثم عملت كالمونتير الأساسي في الفيلم الوثائقي "ظل راجل" إخراج حنان عبدالله و تم إنتاجه من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة و تم عرضة الأول في برلين 2012. اول فيلم طويل لها كمونتيرة كان فيلم ديكور للمخرج أحمد عبدالله و تم عرضه في مهرجان لندن السينمائي.



CLICK HERE TO JOIN http://tiny.cc/0r767y

Sara Abdallah was born in Cairo, 1989, and finished studying mass communications in 2009, Abdallah also studied low-budget filmmaking at "The Cinema School of Jesuit in Cairo" for a year. While studying at the Cinema-School, Abdallah edited a dozen of short films, and also directed five short films including her graduation project (a 20 minutes film). Abdallah’s first job as an assistant director in the long feature was in “Heliopolis”- 2010 directed by Ahmad Abdalla, and then she worked as an assistant director in many other short films. But then she decided to work more as a film editor.
So she started working as an assistant editor in many features and documentaries, such "Microphone"2011 Directed by Ahmad Abdalla, Witch has won the award of best editing at Dubai film festival 2010 among other awards. Also she was the assistant editor in the next film of the same director, which is called "Rags And Tatters" 2013 , and also in the documentary "Tahrir 2011: The Good, the Bad, and the Politician" which was screened at the Venice film festival 2011. Until she worked on her first film as a senior editor in 2011, it was a documentary called "In the shadow of a man" directed by Hanan Abdalla, produced by UN WOMEN, and it was premiered in Berlin 2012. Then she worked as an editor of the documentary “Handstand” 2013 Directed by Ahmad Abdalla among many other documentaries.

Her first narrative feature film as a film editor is called “Decor" 2014, directed by Ahmad Abdalla and produced by New century film production. Which was premiered in London Film Festival.
In 2018, her second narrative feature film “Exterior/Night” was premiered at Toronto Film Festival.
Abdallah is currently working on a feature documentary called “Lift like a girl” directed by Mayye Zayyed. The film is planned to be released by by the end of 2019.
Editor’s Filmography

“Lift like a girl” - 2019
65 minutes
Documentary
Directed by: Mayye Zayed
Producer: Rufy’s Films
(Not yet released)

“About women” - 2019
65 minutes
Documentary
Directed by: Laura Stauth
(Not yet released)

“Luxor” - 2019
52 minutes
Documentary
Directed by: Haby Saoud
Producer: One Team productions
(Not yet released)

“Bir El Abd” - 2019
12 minutes
Short film
Directed by: Hani Saqr
https://www.imdb.com/title/tt10354746/?ref_=nm_flmg_edt_1

“Turning 10” - 2019
13 minutes
Short film Directed by: Jaylan Auf
Producer: Shh Films
https://www.imdb.com/title/tt9471824/?ref_=nm_flmg_edt_2

“Night/Exterior” - 2018
100 minutes
Feature
Directed by: Ahmad Abdalla
Producer: Hassala Film Production
https://www.imdb.com/title/tt8526164/?ref_=nm_flmg_edt_3

“Mahragany” - 2017
8 minutes
Short film
Directed by: Jaylan Auf

“Décor” - 2014
110 minutes
Feature
Directed by: Ahmad Abdalla
Producer: New Century Film Production.
http://www.imdb.com/title/tt3394564/?ref_=nm_flmg_dr_1

“Handstand” - 2013
31 minutes
Documentary Director: Ahmad Abdalla
Producer: REDBULL
https://www.youtube.com/watch?v=Rb9teecwZlo

“In the shadow of a man” - 2012
65 minutes
Documentary
Director: Hanan Abdalla
Producers: UN WOMEN
in Association with Mosireen and Zero Production
http://www.imdb.com/title/tt2235561/

“Four Walls” - 2012
52 minutes
Documentary
Director: Ahmed Rashwan
Producer: Dream production.

“The Dancing Toile” - 2011
2o minutes
Short film Director: Sarah Ibrahim
Producer: El-Nahda Scientific and Cultural Association (Jesuit Cairo).

“Five” - 2011
20 minutes
Short film
Director: Tamir Fathi
Producer: El-Nahda Scientific and Cultural Association (Jesuit Cairo).

“Her Beautiful Voice” - 2011
18 minutes
Short film
Director: Jennifer Peterson
Producer: El-Nahda Scientific and Cultural Association (Jesuit Cairo).
http://www.imdb.com/title/tt1946245/?ref_=fn_al_tt_1

“Law of attraction” - 2011
15 minutes
Short film Director: Marwan Harb
Producer: El-Nahda Scientific and Cultural Association (Jesuit Cairo).

“Sounds of Fagala” - 2010
15 minutes
Documentary
Director: Karim Hanafy
Producer: El-Nahda Scientific and Cultural Association (Jesuit Cairo)

“Simple Stuff” - 2010
7 minutes
Short film
Director:Deena Ezz Eldin
Producer: El-Nahda Scientific and Cultural Association (Jesuit Cairo).

“Boats of the sun"- 2010
10 minutes
Short film
Director: Lina Osama
Producer: El-Nahda Scientific and Cultural Association (Jesuit Cairo).

(Assistant Editor)
“ Rags And Tatters” - 2012
90 minutes
Feature
Director: Ahmad Abdalla
Producers: Film Clinic and Mashroa' Production

“The good, the bad, and the politician - Tahrir 2011” - 2011 Documentary
Directors: Amr Salama, Iten Amin and Tamer Ezzat
Producer: Film Clinic.
http://www.imdb.com/title/tt2044012/

“Microphone” - 2010
120 minutes
Feature
Director: Ahmad Abdalla
Producer: Film clinic
http://www.microphone-film.com/
http://www.imdb.com/title/tt1684913/

Description of work and experience
I started working in filmmaking nine years ago. Filmmaking for me is one of the most important methods of human communication. Through films, you can make the world see you, hear you, know about you and about your world. If that is the role of art in general, cinema have this ability to create that blend of all kinds of arts; using image, sound, music, movement and consistency, and most importantly, the presence of the rhythm, which connects between all these elements of the film, and that's what makes filmmaking special. The creation of this rhythm is what I consider my job, as I think that film editing has the ability to manufacture this "magic" by incorporating elements of the film in its own rhythm.
Although I worked in mainstream cinema in Egypt, but my experience lies in what we call independent cinema. They differ from mainstream cinema mainly because of the small budget of films, but this problem frequently attempts to find creative low-cost solutions for all faced problems in the industry, and that helps filmmakers to learn and develop there tools of filmmaking, but it also increases their isolation from the mainstream and eventually make them lose there connection with the audience. I was lucky to have experience with both sides and that made me realize the need to use the creative independent solutions in production, along with the experience of marketing and distribution